الصحة تُعلن خطة وإجراءات الحجر الصحي بالمطارات لسفر واستقبال الحجاج

المحطات الصحية المعنية بسفر الحجاج المصرين
المحطات الصحية المعنية بسفر الحجاج المصرين

أعلنت وزارة الصحة والسكان الإجراءات الوقائية المقررة بالمحطات الصحية المعنية بسفر الحجاج المصرين خلال موسم الحج الذى يبدأ خلال أسابيع، ولفتت الصحة في منشور جديد لقطاع الطب الوقائي الاستعدادات الوقائية للحجر الصحي للمسافرين خلال موسم الحج لهذا العام. 

هذا وتتضمن الاستعدادات والإجراءات الوقائية المقررة بالمحطات الصحية المعنية بسفر الحجاج  ،تقديم الخدمات الإسعافية اللازمة، وتقديم الإرشادات الصحية اللازمة للحجاج بالتنسيق مع الشركاء المعنيين بالمحطات الصحية.

وأوضح المنشور أن خطة الحجر الصحي بالمحطات الصحية المخصصة لسفر واستقبال الحجاج تتضمن الاستعداد والتجهيز لبدء مناسك الحج خلال الاسابيع القادمة، وتتضمن خطة استعدادات الصحة عدة خطوات منها: 

- تدعيم الحجر الصحي بالقوي البشرية المطلوبة من ذوي الكفاءة والمظهر اللائق، وتكثيف المرور المركزي وتدريب العاملين بالحجر الصحي على إجراءات الحجر والمهام المكلفين بها خلال موسم الحج.

اقرأ أيضا| تفعيل اللامركزية.. توصيات المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية 

بالاضافة إلي التأكد من توافر مستلزمات مكافحة العدوي وأدوات الوقاية الشخصية والإلمام بسياسات مكافحة العدوي ،و التأكد من جاهزية أجهزة قياس درجة الحرارة عن بعد والكاميرات الحرارية والبوابات الحرارية واجهزة الإنفراريد. 

كما تضمنت خطة الصحة للاستعداد لموسم الحج هذا العام، توفير كافة أدوية الطوارئ والطعوم والأمصال المطلوبة و توفير كافة المطبوعات وكروت التوعية وتوزيعها والتأكد من جاهزية أجهزة الحاسب الآلي بمشتملاته بمركز المعلومات ،وإذاعة الفيديو الإسترشادي علي جميع شاشات العرض بالحجر الصحي بالمحطات الصحية .

 وتتضمن خطة استعدادات الصحة التنسيق مع شركات الطيران فيما يخص:

1- الالتزام بتوفير أجهزة ومعدات الطائرة الطبية حقائب الإسعافات الأولية - الحقائب الاحتياطية (العمومية وفقاً لوثائق الإيكاو المتصلة بالصحة.

2- عزل الحالة المشتبهة في صف منفصل كلما كان ذلك ممكناً مع محاولة تخصيص فرد واحد من طاقم الضيافة للتعامل مع حالة اشتباه.

3- التأكيد على الخدمات الأرضية من إجراءات تنظيف وتطهير الطائرة بعد الإخلاء وكذا التأكد من التخلص من النفايات على أنها نفايات خطرة في حالة وجود حالة اشتباه 

4- التأكيد على قيام شركات الطيران القادمة بإتباع الطرق المعتمدة من منظمة الصحة العالمية لرش الطائرات على أن يتم إدراجها بالإقرار العام للطائرة «الجزء الصحي مع تحديد نوع المبيد المستخدم على أن يكون مصحوباً بالدليل تسليم الفوارغ - شهادة معتمدة والطرق المعتمدة للرش».